TLAXCALA تلاكسكالا Τλαξκάλα Тлакскала la red internacional de traductores por la diversidad lingüística le réseau international des traducteurs pour la diversité linguistique the international network of translators for linguistic diversity الشبكة العالمية للمترجمين من اجل التنويع اللغوي das internationale Übersetzernetzwerk für sprachliche Vielfalt a rede internacional de tradutores pela diversidade linguística la rete internazionale di traduttori per la diversità linguistica la xarxa internacional dels traductors per a la diversitat lingüística översättarnas internationella nätverk för språklig mångfald شبکه بین المللی مترجمین خواهان حفظ تنوع گویش το διεθνής δίκτυο των μεταφραστών για τη γλωσσική ποικιλία международная сеть переводчиков языкового разнообразия Aẓeḍḍa n yemsuqqlen i lmend n uṭṭuqqet n yilsawen dilsel çeşitlilik için uluslararası çevirmen ağı la internacia reto de tradukistoj por la lingva diverso

 28/06/2017 Tlaxcala, the international network of translators for linguistic diversity Tlaxcala's Manifesto  
English  
 UMMA 
UMMA / أعمال الماجيدي : مثال نموذجي للفساد في المغرب
Date of publication at Tlaxcala: 02/08/2012
Original: Majidi business : cas d’école de la corruption au Maroc
Translations available: English 

أعمال الماجيدي : مثال نموذجي للفساد في المغرب

Ahmed Benchemsi أحمد بن شمسي

Translated by  Nada Mobarik ندا مبريك
Edited by  Mokhtar Ben Hafsa مختار بن حفصة

 

تحقيق: كيف يمكن لشركة عمومية مغربية أن تخطط لإنفاق أموال دافعي الضرائب في مشروع يخص السكرتير الخاص بالملك.... وكل ذلك بمباركة الحكومة.
 
حسب ما أوردته يوميةالايكونومست فإن الفترة الممتدة من سنة 2009 و 2011 كانت أصعب فترة في تاريخ الخطوط الجوية الملكية المغربية ( 1). حيث سجلت هذه الأخيرة في أواخر سنة 2010 عجزا كبيرا بلغت قيمته 930 مليون درهم! .  ولأجل إنقاذ الشركة العمومية من الإفلاس, قررت الدولة في شتنبر 2011 ضخ 1,6 مليار درهم للرفع من رأس مالها. وفي محاولة منها للتكفير عن الذنب العام, يتعهد المدير التنفيذي للشركة ادريس بنهيمة تحقيق تغيرات جذرية بهدف توفير أكبر في الميزانية تتمثل في فصل 1560 أجير عن العمل(2), وبيع جميع "الأصول غير الاستراتيجية " ... فذلك سيمكن شركة الطيران من التركيز في صلب نشاطها (3) وفق ما أقسم به المدير.
 
في حين أن الأجواء قبل ذلك العام كانت مخالفة تماما. إذ أن إدارة الخطوط الملكية الجوية المغربية كانت ما تزال تجازف رغم وضوح عجزها التاريخي. فقد قررت الشركة في اجتماع مجلس الإدارة المنعقد يوم 14 شتنبر 2010 شراء 24% من شركة "بايسيس المغرب" (Baysys Morocco), وهي فرع لشركة أمريكية متخصصة في معدات الطيران الفاخرة, وبقرارها هذا بعدت كل البعد عن "صلب النشاط الاستراتيجي"للخطوط الملكية الجوية المغربية. بينما يتسم مجال نشاط الشركة الأمريكية بالمحدودية, ويتجلى ذلك في "تخصيص" طائرات لصالح الزبناء الأثرياء من خلال إعداد غرف فاخرة, وتجهيز الحمامات بجميع وسائل الراحة وكذا توفير معدات عالية التكنولوجيا وغيرها. وعلاوة على 24 % الخاصة بالخطوط الملكية الجوية المغربية, يوضح محضر مجلس الإدارة أن "بايسيس الدولية ")BaySys  International ( - الشركة الأمريكية الأم - ستتحكم ب 51% من مجموع أسهم شركة بايسيس المغرب, بينما ستبقى 25% من نصيب شركة مغربية خاصة تدعى "نيوأسيت" (New Assets).
 
وتملك الشركة القابضة "إف سي هولدينج"(FC Holding)التابعة بالكامللمنير الماجيدي -الكاتب الخاص بالملك محمد VI – جميع حصص " نيوأسيت" (New Assets ) شركة ذات مسؤولية محدودة(ذ م م) البالغ رأس مالها 100.000  درهم. حيث يمثل هذا الرجل (منير الماجيدي) جوا من الخوف والكراهية والتملق في أوساط رجال الأعمال المغاربة. لكن ماذا يفعل رجل أعمال القصر الملكي , لمصلحته, في قطاع الطيران؟ فقد عهدناه في لوائح الإعلانات والانعاش العقاري, لكن ما هو موضوع اهتمامه الجديد بمعدات الطائرات الفخمة؟
 

منير الماجيدي رجل أعمال محمد VI لا ينسى مصالحه الخاصة.

 
ترجع القصة الى سنة 2010 , حينما التقى منير الماجيدي- في ظروف تبقى غير محددة - بستيف والتون Steve Walton المدير التنفيذي لشركة الأمريكية ذ م م " بايسيس الدولية" التي يقوم نشاطها في ولاية فرجينيا وتختص في معدات الطيران. وحسب اعتراف السيد والتون فإنّ الشركة بايسيس الدولية تتسم بمحدودية الظهور, فهم يدخلون الطائرات في مستودع ويغلقون الأبواب, ولا يعرف أي شخص ما يقومون به " (4) . ويرجع سبب التكتم إلى طبيعة الأوامر السرية المقدمة من قبل رؤساء دول العالم الثالث الذين يفضلون كتمان نفقاتهم الخاصة بالكماليات. و في غضون الاتصالات التي كانت تعقدها الشركة الأمريكية مع الكاتب الخاص لمحمد السادس, كانت هذه الأخيرة على مشارف الانتهاء – في المستودع الذي اكترته بالنازا- من التجهيز الداخلي لإيرباص A-340  ( نموذج خيمة بدوية) لصالح أمير خليجي.
  
وفي تلك الفترة, كانت تعيش الشركة الأمريكية أزمة مالية طاحنة. فبعد وفاة زبونها الكبير- الدكتاتور الغابوني عمر بونكو  Omar Bongo- في شهر يونيو 2009, رفض ورثته تسديد فاتورة 10 مليون دولار. فاضطرت بايسيس الدولية فصل 60 عاملا وتخفيض الأجور بنسبة 20%. وبالرغم من عقد إيرباص الخليجي الذي منح الشركة الأمريكية بصيص أمل النجاة إلا أنها ما زالت في خطر الإفلاس, وما يزيد الطين بلة هو بالأخص كراء مستودع بالنازا. ولذلك يجب على الشركة إعادة الانتشار وهذا ما صرح به مديرها التنفيذي بوضوح قائلا: "نحتاج لشيئين: مستودع و شريك مالي"(5).
 
وفي يونيو 2010, بدا ستيف والتون وكأنه وجد ما يبحث عنه... في المغرب. فقد صرح لوكالة الأنباء "روترس" أن بايسيس الدولية وقعت اتفاقية مع مستثمر استراتيجي إقليمي لأجل تأسيس وحدة صناعية بالدار البيضاء, وذلك بغية القيام بالتجهيزات الداخلية للطائرات الخاصة بكبار الشخصيات ورؤساء الدول(6). فمن يكون هذا "المستثمر الاستراتيجي الإقليمي" الخفي؟ بالطبع ليست لارام لأن مجلس إدارتها لم يمنح الضوء الأخضر لهذه العملية إلا بعد ثلاثة أشهر, إذن لم يبق سوى السيد الماجيدي الذي يلعب دور " جالب الفرص" . بيد أن الكاتب الخاص بمحمد السادس يبحث بشكل واضح عن السرية التامة وخاصة إزاء طبقة رجال الأعمال التي تتهمه باغتنام منصبه القريب من الملك للحصول على فوائد وشروط تفضيلية غير متاحة لدى المستثمرين الاخرين(7). وما أكد صحة هذا الاتهام الدراسة الكاملة ل" أعمال الماجيدي" التي كشفت عن إشارات القوية لاستغلال النفوذ.
 
وفي يوم 19 غشت 2010, تم تسجيل في السجل التجاري بالدار البيضاء بسرية تامة الشركة الملقبة ببايسيس المغرب البالغ رأس مالها 50.000  درهم والتي يملكها بالتأكيد منير الماجيدي متخفيا في "نيو أسيت" و" افسي هولدينغ". بيد أن هذه الشركة ذات المسؤولية المحدودة المختصة في "تجهيز وصيانة الطائرات" ليست لها مقر خاص ولا موظفين. فتكتفي بمقر شركة لوحات الإعلانات" إفسي هولدينغ" التابعة للسيد الماجيدي (8) الواقعة في حي الأعمال سيدي معروف بالدار البيضاء, ورئيسها الوحيد هو سعيد الحسني البالغ من العمر أربعين سنة , مدير شركة إفسي كوم FC Com الذي يبعد كل البعد عن "تجهيز وصيانة الطائرات...". 
 
وحقق السيد الماجيدي الذي ليست له بالتأكيد أي دراية بقطاع الطائرات مراده, وذلك بتأسيس مؤسسة فارغة سيستخدمها أثناء استلام الأرباح الخاصة بالمشروع المشترك بين المتخصصين. وستجلب بايسيس الدولية أطرها وخبرتها, لكن من سيقدم "المخزن والشريك المالي " الذي يحتاجه السيد والتون؟ بالطبع لن تكون بايسيس المغرب نظرا لطبيعتها الواضحة التي تتسم بشبه السرية ونقص التمويل. إذن تبقى لارام... لكن هناك مشكل صغير , لا يمكن للارام الاستثمار في شركة خاصة لأنها شركة عمومية إلا بموافقة رسمية من قبل الحكومة. ففي بداية سنة 2011, كان لا يزال طلب هذه الموافقة صعبا نظرا للحالة شبه المفلسة لشركة الطيران التي كانت قد خسرت حوالي مليار درهم في سنة واحدة. ولذلك لم يكن بالطبع الظرف مناسبا للانخراط في الأوهام كالتخصص في الطائرات الفخمة... فأي حكومة جادة ومسئولة عن قراراتها سترفض بتاتا مثل هذا المشروع, لكن حكومة اليوم لا تتفق مع هذا التعريف فالسيد الماجيدي يمتلك قدرة خارقة على الاقناع.
 

صلاح الدين مزوار- وزير المالية -وعباس الفاسي -الوزير الأول- في أفضل الحالات لا يدرون بخطة العمل
 

في فاتح فبراير 2011, وقع كل من الوزير الأول المغربي ع. الفاسي ووزير الاقتصاد والمالية ص. مزوار مرسوما حكوميا يسمح للارام امتلاك حصة 24 % من "شركة مجهولة الاسم باي سيس المغربالتي يبلغ رأس مالها 1,5  مليون دولار أمريكي". لكن أثناء توقيع المرسوم , كانت لا تزال بايسيس المغرب شركة ذات مسؤولية محدودة يبلغ رأس مالها50.000 درهم ( أي ما يعادل 6000 دولار أمريكي).  وكما يشير العنوان " الشركة مشروع" , فقد كمنت الفكرة في تحويل الشركة من ش ذ م م إلى شركة مجهولة الاسم ومضاعفة رأس مالاه عن طريق مساهمة الشركاء ب 250!, وذلك فور منح الحكومة الضوء الأخضر. ومقارنة مع مستوى أعمال لارام, تعتبر المصاريف الازمة لمراقبة حصة 24 % في الشركة المستقبلية ليست بالضخمة لكونها لا تتعدى 360.000 دولار (2,8  مليون درهم). لكن شركة ادريس بنهيمة تتطلع الى أكثر من ذلك: استثمار بقيمة 31 مليون دولار (248 مليون درهم) في الشركة الجديدة حيث سيخصص ثلثي المبلغ لبناء المستودع الفاخرالذي يحتاجه السيد والتون,وبذلك تكون لارام صرفت مبلغا يقدر بأكثر من 250 مليون درهم مرة واحدة. ولحرص السيد الفاسي والسيد مزوار على إرضاء السيد الماجيدي, فهم يحتاجون ولو لحجة لتبرير هذا المبلغ لاسيما وقد تمت الموافقة عليه من قبل شركة عمومية على حافة الإفلاس والتي ألزمت الدولة إنفاق مليار ونصف درهم لإنقاذها.
 
وفجأة, يقدم المرسوم الرسمي الذي وافق على العملية تبريرات .... غريبة لا تمت للمنطق ولا للحقيقة بصلة .فحسب هذا المرسوم ستحقق بايسيس المغرب منذ سنة 2011 –السنةالأولى لنشاطها - أرباح تقدر ب5,4  مليون دولار مقابل 57 مليون دولار كرقم معاملاتها...في حين لا يزال المستودع أي أداة العمل الرئيسية للشركة, غير موجود!. وأكثر من ذلك,فقد أعلن مرسوم الوزير الأول أنه ابتداء من سنة 2015 سيبلغ رقم معاملات بايسيس المغرب 249 مليون دولار وتحقق أرباحا صافية قدرها المرسوم دائما بـ28 مليون دولار، أي بارتفاع سنوي مستمر يقارب 50 في المائة!. لكن ما مدى مصداقية هذه الأرقام؟ وكيف لم ينتاب السيد الفاسي ولا السيد مزوار ولو للحظة ذرة شك؟. فهذا ما يؤكدونه في مرسومهم الرسمي         ( وأيضا في تقرير الداخلي لبنك المغرب الذي كرر كلام المرسوم بحذافيره شهرين بعد ذلك): " حققت شركة بايسيس المغرب مردودية تستجيب مع مخطط أعمالها". بيد أن أي مدير شركة مبتدئ سيقول لك إنه من السخافة أن تتوقع مردودية من شركة لم تبدأ نشاطها بعد..في حين تقوم هذه المردودية فقط على أساس التوقعات المستقبلية المبنية على احتمالات الأرقام غير الواضحة. 

ويتجلى مفتاح القصة في كون المشروع المشترك بين بايسيس ولارام والماجيدي لن يتحقق أبدا !  فحسب المدير التنفيذي للارام, الذي اتصل به كاتب هذا المقال, إن المشروع ولد ميتا ويرجع سبب ذلك إلى الأمريكين الذين "لم يحققوا مستوى الأعمال الموعود بها ". بينما لم يتسنى الاتصال بمسؤولي بايسيس الدولية إلى غاية نشر هذه السطور. 
 
ويبقى السؤال الجوهري: هل من الأخلاق الدفاع عن شركة عمومية قررت وهي على حافة الافلاس القاتل أن تستثمر مال العام المغربي ( مبلغ يصل إلى 250 مليون درهم!!) ... في مشروع خاص يرجع للكاتب الخاص بالملك وهذا كله بموافقة رسمية من الحكومة؟ 
 

ادريس بنهيمة , مدير التنفيذي للارام. الشخص الذي لا يعلم في ماذا استثمر

 
قد طرح بوضوح كاتب هذه السطور هذا السؤال على ادريس بنهيمة, وكانت إجابته مفاجئة:" أحقا! الشخص الذي تفضلت بذكره (في إشارة للسيد الماجيدي) هو شريك في هذه العملية؟ إنها معلومة جديدة!" فكيف يعقل للمدير التنفيذي لشركة عمومية الذي ترأس مجلس الادارة المانحة لشراكة مالية , ثم بعث رسالة للحكومة يطلب منها الموافقة الرسمية للدخول في هذه الشراكة... يجهل هوية شريكها؟! . ويتجاهل ذلك قائلا "لا أعرف من الذي بعث من عندنا الرسالة للحكومة". ولإظهار عدم علمه باسم مقاولة هذا الشريك , أردف قائلا:"نيو أسيت؟ الان وأنتم تقولونها ,صعقني جرس مذو, لكن بالتأكيد لا شيء أكثر. كنت أعتقد أنهم الأمريكيون بما أن الاسم بالإنجليزية". فطبعا ليس من الواجب تصديق كلام السيد بنهيمة, وحتى لو فعلنا ذلك " فانعدامه للفضول" يبدي على الأقل الإهمال الجسيم لإدارة المال العام المسئول عنه... 
وحتى لو لم يتحقق مشروع بايسيس , فقد تم إقراره بموجب مرسوم رسمي من الوزير الأول – أعلى أشكال الموافقة الحكومية.. وإلا فماذا تعني كلمة " مشروع"؟
 
ملاحظة بسيطة: منحت حكومة المغرب الضوء الأخضر لصرف أموال دافعي الضرائب في شركة وهمية تقدم أرقاما خيالية. فمن غير السيد الماجيدي يمكن له الحصول على مثل هذا الضوء الأخضر في مثل هذه الظروف؟ فهذا سبب كافي للتحقيق في خرق قانون 36 من الدستور الذي يحضر استغلال النفوذ. أو على الأقل جعل هذا الموضوع بمثابة سؤال شفوي في البرلمان... شريطة وجود , بطبيعة الحال, نائب مغربي له الشجاعة في أن يتحدث علنا عن قضية تتعلق بالكاتب الخاص بصاحب الجلالة. 
 
واتصل أيضا كاتب هذا المقال بسعيد الحسني, رجل ثقة منير الماجيدي و مدير بايسيس المغرب و نيوأسيت و كذا إفسي كوم , الذي قال فور سماعه بموضوع الاتصال إنه في اجتماع الآن ويرجو إعادة الاتصال به لاحقا, لكنه لم يجب بعد ذلك في الهاتف.
 
 
1-     حسن الريف , " الخطوط الملكية الجوية المغربية تعيد التركيز في عملها الأساسي" , الإكونوميست ليوم 15 دجنبر 2011.
2-     "المخطط الاجتماعي للخطوط الملكية الجوية المغربية: 790 مغادرة حتى الآن" موقع المعلوماتي (L’infomédiaire), يوم 16 دجنبر 2011.
3-     بشير تهيام, "خطة التخلص منالأصوليبدأ ", الإكونوميست ليوم 15 دجنبر 2011 .
4-     " بايسيس الدولية ترضي طبقة الأثرياء", مجلة أعمال فرجينيا, 30 غشت 2010.
5-     كارول فوغن Carol Vaughn,"بايسيس تحول إيرباص إلى سفارة طيران", صحيفة ديلي تايمز(Daily Times )- سالزبوري بولاية ماريلاند, 3 فبراير 2011 .
6-     "شركة بايسيس الدولية ذ م م تعلن عن مشروعها المشترك مع المغرب", رويترز , 8 يونيو 2010 .
7-     طوال سنوات 2000, تزايدت التقارير التي تكشف انتهاكات المنصب المهيمن الخاص بالسيد الماجيدي في الصحافة المستقلة المغربية وخاصة مجلة تيلكيل ( TelQuel ) والصحيفة الأسبوعية, فهذه الانتهاكات غالبا ما تقدم باسم موظف ملكي غير أنها تقدم أيضا في بعض الأحيان باسمه الخاص.
8-     غالبا ما تتهم إفسي كوم من قبل منافسيها وأيضا من قبل الصحافة بشطط المنصب المهيمن و مديره في استغلال النفوذ. فبفضل قرب السيد الماجيدي من الملك محمد VI , تستفيد إفسي كوم من الشروط المالية التفضيلية المقدمة من البلديات والمكاتب العامة المغربية. وعلى سبيل المثال, تحتكر إفسي كوم لوائح الإعلانات في جميع محطات القطار و مطارات المملكة لمدة 30 عاما.    
 





Courtesy of تلاكسكالا
Source: http://ahmedbenchemsi.com/majidi-business-cas-decole/
Publication date of original article: 13/06/2012
URL of this page : http://www.tlaxcala-int.org/article.asp?reference=7879

 

Tags: منير الماجيديالفسادالمغرب BaySysالمخزن نور الدين بنسودةجعفر حسونالمملكة المغربيةصلاح الدين مزوارعباس وفهر الفاسيRAM الخطوط الملكية المغربية
 

 
Print this page
Print this page
Send this page
Send this page


 All Tlaxcala pages are protected under Copyleft.