TLAXCALA تلاكسكالا Τλαξκάλα Тлакскала la red internacional de traductores por la diversidad lingüística le réseau international des traducteurs pour la diversité linguistique the international network of translators for linguistic diversity الشبكة العالمية للمترجمين من اجل التنويع اللغوي das internationale Übersetzernetzwerk für sprachliche Vielfalt a rede internacional de tradutores pela diversidade linguística la rete internazionale di traduttori per la diversità linguistica la xarxa internacional dels traductors per a la diversitat lingüística översättarnas internationella nätverk för språklig mångfald شبکه بین المللی مترجمین خواهان حفظ تنوع گویش το διεθνής δίκτυο των μεταφραστών για τη γλωσσική ποικιλία международная сеть переводчиков языкового разнообразия Aẓeḍḍa n yemsuqqlen i lmend n uṭṭuqqet n yilsawen dilsel çeşitlilik için uluslararası çevirmen ağı

 27/09/2020 Tlaxcala, the international network of translators for linguistic diversity Tlaxcala's Manifesto  
English  
 UNIVERSAL ISSUES 
UNIVERSAL ISSUES / نحو منتدى اجتماعي عالمي جديد: لنغير المنتدى الاجتماعي العالمي من أجل تغيير العالم من فضاء مفتوح إلى فضاء للنضال
Date of publication at Tlaxcala: 04/09/2020
Original: Segundo Manifesto de Porto Alegre: de espaço aberto à espaço de ação
Mensagem ao Fórum Social Mundial

Translations available: Español  English  Français 

نحو منتدى اجتماعي عالمي جديد: لنغير المنتدى الاجتماعي العالمي من أجل تغيير العالم من فضاء مفتوح إلى فضاء للنضال

Various Authors - Div. Auteurs -Versch. Autoren -Muhtelif Yazarlar-مؤلفون مُتنوِّعون - نویسندگان مختلف

 

أصدقائي الأعزاء،

سيبلغ عمر المنتدى الاجتماعي العالمي عشرين عامًا في سنة 2021! وينظر فريق تسير في إمكانية تنظيم منتدى جديد في مكسيكو سيتي. لكن يبدو أن كل شئ سيعتمد على تطور أزمة الكورونا.

نعلم جميعًا أن العالم قد تغير كثيرًا منذ عام 2001 وأول منتدى اجتماعي عالمي  في بورتو أليجري. في ذلك الوقت ، نجح مؤسسو المنتدى في كتابة “ميثاق المبادئ” من أجل إصلاح قواعد اللعبة وتجنب تحول المنتدى إلى فضاء للصراعات بدلاً من فضاء للعيش والتقارب. وعوض مساعدتنا على تجازو التحديات، تم مؤخرًا تفسير قواعد “الفضاء المفتوح” بشكل دوغمائي جعل المنتدى غير قادر على التعبير عن نفسه كفاعل سياسي عالمي في العديد من اللحظات الحاسمة في التاريخ الحالي، ماعدا مرة واحدة وبشكل استثنائي.

جرت مبادرات عديدة في الماضي للخروج من هذا المأزق والتحدث بصوت سياسي من المنتدى ووسطه. مثلا المسيرة الضخمة في 15 فبراير 2003 ضد الحرب في العراق ، والتي انطلقت من المنتدى. بالاضافة إلى توقيع العديد من المشاركين “التاريخيين” في المنتدى الاجتماعي العالمي على “بيان بورتو أليجري” – في محاولة لكسر الإجماع المشل – وقد وقعوا الآن نداءًا آخر للتغيير من “الفضاء المفتوح” إلى “فضاء النضال”، ليس من أجل صياغة برنامج سياسي عالمي بل للتفاعل مع العالم الخارجي. وقد وقع على هذا النداء فري بيتو ، وأتيليو بورون ، وبرنارد كاسين ، وأدولفو بيريز إسكيفيل ، وفيديريكو مايور ، وريكاردو بيتريلا ، وإغناسيو رامونيت ، وإمير سادر ، وبوافينتورا سانتوس ، وروبرتو سافيو ، وأميناتا تراوري.

لا تهدف هذه المبادرة إلى فرض موقف سياسي على مجموعة كانت دائمًا وستكون شديدة التنوع. لكن في الوقت الذي يواجه فيه العالم خطر الانهيار البيئي وأزمة حادة مع ظهور الفاشية ، وهيمنة الرأسمالي المالي، والعنصرية والبطريركية، وفي وقت ينزل فيه الشباب والنساء وغيرهم من المضطهدين مرة أخرى إلى الشوارع للمطالبة بالعدالة والسياسات البيئية المستدامة، لا يمكن أن يكون المنتدى غائباً. إنه واجب أخلاقي وسياسي لوقف التأمل الذاتي والتحدث مع العالم والفعل فيه.
هذا هو سبب رغبة الموقعين على هذه الرسالة في تغيير المنتدى الاجتماعي العالمي من أجل تغيير العالم. نعتقد أنه من الملح إضفاء الطابع الديمقراطي على المنتدى وهياكله وإدارته. كما يفرض المنطق والتاريخ تغييرًا يجب أن يكون نتيجة مناقشة مفتوحة وتشاركية.

من الأهمية بمكان وضع حكامة تسمح لنا بالانتقال من فضاء مفتوح إلى فضاء للنضال. لذلك نقترح أن يقوم المجلس العالمي بدمج القوى الاجتماعية الجديدة التي تناضل في جميع أنحاء العالم ، وأن نحاول إنشاء هيئة أكثر تمثيلا يمكنها القاء نظرة على ميثاق المبادئ لدينا من أجل تكييفه مع متطلبات القرن 21، وأن نعطي حيزا أكبر للمنتديات الإقليمية والموضوعاتية، وأن ننظم أيام نضالية عالمية، و أن نناقش الطريق الذي يجب اتباعه لجعل المنتدى الاجتماعي العالمي موضوعًا سياسيًا عالميًا.

لن يكون هذا طريقًا سهلاً وسيتطلب انفتاحًا واستعدادًا منا جميعًا من أجل إنشاء هيئة فعالة قادرة على التحدث إلى العالم. هناك العديد من الاحتمالات لتقوية الحكامة وإضفاء الطابع الديمقراطي على المنتدى الاجتماعي العالمي. نحن نأمل بشدة أن نتمكن من مناقشتها بشكل ديمقراطي.

ندعوكم للمشاركة في هذا الورش للتفكير الجماعي. إنها مهمة ملحة يمكن أن تساهم في تشكيل “العالم الآخر” الذي نريده 

        





Courtesy of For a new WSF
Source: https://www.foranewwsf.org/ar/test/
Publication date of original article: 04/08/2020
URL of this page : http://www.tlaxcala-int.org/article.asp?reference=29519

 

Tags: منتدى اجتماعي عالمي جديد
 

 
Print this page
Print this page
Send this page
Send this page


 All Tlaxcala pages are protected under Copyleft.