TLAXCALA تلاكسكالا Τλαξκάλα Тлакскала la red internacional de traductores por la diversidad lingüística le réseau international des traducteurs pour la diversité linguistique the international network of translators for linguistic diversity الشبكة العالمية للمترجمين من اجل التنويع اللغوي das internationale Übersetzernetzwerk für sprachliche Vielfalt a rede internacional de tradutores pela diversidade linguística la rete internazionale di traduttori per la diversità linguistica la xarxa internacional dels traductors per a la diversitat lingüística översättarnas internationella nätverk för språklig mångfald شبکه بین المللی مترجمین خواهان حفظ تنوع گویش το διεθνής δίκτυο των μεταφραστών για τη γλωσσική ποικιλία международная сеть переводчиков языкового разнообразия Aẓeḍḍa n yemsuqqlen i lmend n uṭṭuqqet n yilsawen dilsel çeşitlilik için uluslararası çevirmen ağı

 31/05/2020 Tlaxcala, the international network of translators for linguistic diversity Tlaxcala's Manifesto  
English  
 LAND OF PALESTINE 
LAND OF PALESTINE / صفقة القرن؟
Date of publication at Tlaxcala: 17/02/2020
Original: Der Deal des Jahrhunderts?
Translations available: English  Français 

صفقة القرن؟

Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought مؤسسة ابن رشد للفكر الحر

 

تتعاقب ردود الفعل من كل صوب بعد الإعلان الأمريكي الإسرائيلي عن بنود ما أطلق عليه صفقة القرن والتي يزعم رعاتها نية تحقيق سلام في المنطقة وتقديم حل لقضية شغلت القرن الماضي ومازالت تشغل القرن الحالي.

دعاء العدل، مصر

غاب عن هذه الصفقة أي أساس لحل قانوني عادل ينصف الشعب الفلسطيني، وأسقطت بكل بنودها كل القرارات الدولية، وكل الجهود التي بذلت حتى اليوم لتحقيق سلام عادل ينهي الاحتلال ويقدم حلا لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين وكافة القضايا الأخرى المعلقة.

 قدمت الصفقة في بنودها شروط المحتل الذي يريد تثبيت وتقنين احتلاله وتطالب الشعب الفلسطيني القبول والموافقة على مصادرة أرضه وتغييب وجودة المعنوي والفعلي كشعب له حقوق في ممارسة سيادته على أرضه.  

صفقة القرن وهي بحق صفقة بين طرفين، الرئيس الأمريكي ترمب ورئيس الحكومة الإسرائيلي نتنياهو، ولكل منهما مصلحة من ورائها، لكنها لا علاقة لها بحل منصف يتيح إمكانية البناء عليه لتقديم حل عادل وسلام شامل تنعم به الأجيال القادمة من الطرفين.

نحن في مؤسسة ابن رشد للفكر الحر نعلن رفضنا الشامل لهذه الصفقة والتي نرى بأنها سوف تعيد انتتاج مستقبل محكوم باستمرار الصراع. وبأنها تشكل توريطاً للأجيال القادمة من الطرفين لحمل تبعاتها.

  لا يمكن لأي صفقة ان تكون أساسا صالحاً للوصول إلى سلام عادل وشامل طالما لم تراع بأي شكل حقوق الشعب الفلسطيني وتركز فقط على مطالب الحكومة الإسرائيلية.

 لا يمكن لهذه الصفقة أن تمثل أساساً صالحاً لضمان مستقبل الأجيال القادمة في المنطقة. السلام لا تصنعه صفقة بمثل هذه التفاصيل. لهذا تضم مؤسسة ابن رشد للفكر الحر صوتها إلى كل الأصوات الحرة الداعية للسلام العادل في العالم برفض هذه الصفقة وتناشد كل القوى الحية لتأكيد رفضها لها ومساندة الشعب الفلسطيني في نضاله المشروع ضد الاحتلال ومساندة الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي للحصول على حل يضمن نفس الحقوق ونفس الواجبات ونفس الإمكانيات للطرفين من دون تفضيل طرف على الأخر كما يقام به بشكل صارخ في ما يسمى بصفقة القرن.

 أي سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين يجب أن يضمن لكلا الشعبين حقوق متساوية تمامًا. لذلك ، ندعو جميع أولئك القادرين على التوسط بين الطرفين للنظر أولاً في العدالة وتحقيقها لكلا الطرفين في كل خطوة.

ينطبق هذا المطلب أيضًا على وجه الخصوص على الحكومة الألمانية ، لأنه لا يجب أن  يدفع الفلسطينيين ثمن الجرائم التي ارتكبها الألمان في التاريخ.

 تؤدي الجرائم التي ارتكبت في تاريخ ألمانيا إلى واجب الالتزام بحقوق الإنسان في حد ذاتها وحمايتها؛ يجب الوفاء بهذا الالتزام مع كل مح.اولة في التوسط.

 

 

 





Courtesy of  مؤسسة ابن رشد للفكر الحر
Source: https://www.ibn-rushd.org/
Publication date of original article: 16/02/2020
URL of this page : http://www.tlaxcala-int.org/article.asp?reference=28106

 

Tags: ترامب فلسطین/اسرائیل صفقة القرن
 

 
Print this page
Print this page
Send this page
Send this page


 All Tlaxcala pages are protected under Copyleft.