TLAXCALA تلاكسكالا Τλαξκάλα Тлакскала la red internacional de traductores por la diversidad lingüística le réseau international des traducteurs pour la diversité linguistique the international network of translators for linguistic diversity الشبكة العالمية للمترجمين من اجل التنويع اللغوي das internationale Übersetzernetzwerk für sprachliche Vielfalt a rede internacional de tradutores pela diversidade linguística la rete internazionale di traduttori per la diversità linguistica la xarxa internacional dels traductors per a la diversitat lingüística översättarnas internationella nätverk för språklig mångfald شبکه بین المللی مترجمین خواهان حفظ تنوع گویش το διεθνής δίκτυο των μεταφραστών για τη γλωσσική ποικιλία международная сеть переводчиков языкового разнообразия Aẓeḍḍa n yemsuqqlen i lmend n uṭṭuqqet n yilsawen dilsel çeşitlilik için uluslararası çevirmen ağı la internacia reto de tradukistoj por la lingva diverso

 25/06/2018 Tlaxcala, the international network of translators for linguistic diversity Tlaxcala's Manifesto  
English  
 AFRICA 
AFRICA / لصحراء الغربية المحتلة: غزو لسفن القرصنة
Date of publication at Tlaxcala: 27/03/2018
Translations available: Español  Français  English 

لصحراء الغربية المحتلة: غزو لسفن القرصنة

Équipe Média Sahara Media Team ايكيب ميديا

 

قريبا سيتم شحن أكثر من 250 ألف طن من فوسفات الصحراء الغربية إلى الخارج ، وتقدر قيمة ما سيتم تصديره بأكثر من 25 مليون دولار أميركي . ليس لدينا علم بموافقة الصحراويين وهم مالكي تلك الثروة بخصوص بيعها من طرف المكتب الشريف للفوسفات وهي شركة مغربية. غياب استشارة الشعب الصحراوي وموافقته تفقدان الصفقة من أي شرعية.

يتم تحميل أول شحنة من 55 ألف طن من خام الفوسفات على متن السفينة ( تريتون سوان) الراسية حاليا في الميناء ، فيما تنتظر أربع سفن أخرى في الجانب الجنوبي قبالة الميناء .

السفن الأربعة الأخرى المشار إليها هي كالأتي، مفصلة حسب ترتيب وصولها قبالة ميناء العيون المحتلة:

( تريتون سوان) تحت ترقيم 9632985 والحاملة للعلم البنمي يبلغ وزنها الإجمالي 61457 طنا ، وصلت في 15 من فبراير قادمة من ميناء "فوس سير مير" الفرنسي بعد توقف في جبل طارق . وبحسب المعلومات المتوفرة فان ملكيتها في حوزة ( تريتون نافيكيشن ) بأمستردام هولندا.

( افريكن صنبرد) تحت ترقيم 9397884 والحاملة للعلم البنمي ، وزنها الإجمالي 55688 طنا . وصلت في 22 فبراير قادمة من روتردام بهولندا بعد توقف في لاس بالماس باسبانيا . ويبدو ان مالك السفينة هو ( ميسوكا كايون) طوكيو اليابان.

( الترا باسيون) تحت ترقيم 9811907 ، الحاملة للعلم البنمي أيضا ن وزنها الإجمالي 63472 طنا ، وصلت في 27 فبراير قادمة من وهران بالجزائر بعد توقف في لاس بالماس تعود ملكيتها الى ( التربولك) بالدنمارك .

( زاينو) تحت ترقيم ، والحاملة للعلم المالطي وزنها الاجمالي 63064 طنا وصلت هي الأخرى في 27 فبراير قادمة من فوس سير مير فرنسا تملكها ( دنيزكيليك كايرمينكول) تركيا

( باي جيا شان) ترقيمها 9632272 ن تحمل علم هونغ كونغ وزنها الإجمالي 56625 طنا . وصلت في 14 مارس قادمة من سيفيتافيشيا بايطاليا عبر لاس بالمالس . تملكها وتديرها شركة الصين للشحن البحري في شنغهاي بالصين .

إن أسباب تدفق تلك السفن وانتظارها الطويل لايزال مجهولا . سألنا بعض البحارة عما إن كانت الرياح العاتية عائقا لرسوها في الميناء ، لكنهم شككوا في صدق هذا السبب خلال هته الفترة . ولم يؤكد أيا من عمال الفوسفات وجود خلل في الحزام الممتد على طول 100 كلمتر من بوكراع إلى الميناء .

ثمة فرضية أخرى وهي أن حالة الانتظار لها علاقة بالحكم النهائي الصادر عن المحكمة العليا في جنوب إفريقيا في 24 فبراير الماضي والذي شدد على أن حمولة 55 ألف طن من الفوسفات المحتجزة لتسعة أشهر في ميناء بورت اليزابيت على متن السفينة ( شيري بولسوم) والتي كان ينوي المكتب الشريف للفوسفات بيعها عمل غير مشروع وان ملكية الشحنة تعود للشعب الصحراوي .

ومع ذلك ، فانه من الواضح أن الأخطار القضائية و المالية الملازمة لنقل ذلك الفوسفات جلية ومن المحتمل أن تكون قد أثرت على استراتيجيات وخطط شركات النقل و مالكيها . لكن ، السفن الخمسة هي في انتظار حمولات الشحن . صحيح أن كبار المشترين من مثل (نوترين) قررت عدم تخزينها للفوسفات الصحراوي ابتداء من هذا العام . لكن هل يبحث مستورد مخزونات للاحتياط ؟

 في الوقت الذي يتم فيه نشر هذا المقال، فان اتجاه تلك السفن يبقى مجهولا بل كذلك هوية الشركات التي ستتجه إلىها الشحنات.

يتم الإبلاغ عن التحركات الأخيرة للسفن الأوربية بميناء العيون لتعاونها مع أنشطة مغربية على أراض محتلة عسكريا .

السفن هي ( مارلي ، اوسيانيك و ايمس دبلن) .

في 12 مارس 2018 رست الباخرة البلجيكية مارلي و المرقمة ب 9116814 بميناء العيون ، هذا التنقل هو الرابع من نوعه قادمة من الدار البيضاء منذ بداية فبراير . وفي كل مرة تقوم بتفريغ حمولتها في العيون .

اوسيانيك الحاملة للعلم الهولندي و ترقيمها 9624550 وصلت نفس اليوم قادمة من سبتة .

ايمس دبلن التي وصلت في 8 من مارس و تحمل العلم الهولندي هي الأخرى غادرت للتو ميناء العيون بعد أن أفرغت حمولتها .

 إن السفن الثلاثة لها إمكانية نقل معدات الطاقة الريحية .

أكدت لنا مصادر ان ايمي دبلن حملت مولدات ، محولات و دوارات وكلها أجهزة موجهة لمشاريع الطاقة الريحية في بوجدور المحتلة .

تم إنشاء حدائق للطاقة الريحية في الصحراء الغربية من طرف المغرب خدمة لأنشطة احتلال غير شرعي . وبحسب علمنا فانه لم يتم الحصول على ترخيص من ممثل الشعب الصحراوي .

لقد ذكرت محكمة العدل الأوربية جميع أعضائها عبر حكمها الصادر في ديسمبر من العام 2016 بشان اتفاق تجاري بين المغرب والاتحاد و بعدها في يناير 2018 بشان اتفاق للصيد البحري بين الطرفين نفسيهما أن الأنشطة مع أو لصالح المغرب في الصحراء الغربية غير شرعية دون موافقة من الصحراويين . و لهذا فان أنشطة السفن الأوربية المشار إليها أعلاه مثار جدل .

من جانب آخر ، شوهدت السفينة الروسية ( اكاديميك بريماكوف ) الحاملة للترقيم 9187514 ومنذ 15 فبراير 2018 قبالة العيون . ترافقها سفينتي التامين والدعم سورسوم كوردا و مارجا . بدأت في هذا التوقيت بحلقات المسح الزلزالي . طول السفينة 29.5 متر ومجهزة ب 16 رافعة لانجاز بيانات المسح الثلاثي الأبعاد . لديها قدرة لاستيعاب 68 شخصا على متنها .

السفينة ( بي جي بي بورسيكتر) بترقيم 9545986 الحاملة لعلم البهامس أجرت مسوحات زلزالية قبالة سواحل بوجدور على الأقل منذ 5 فبراير وترافقها في ذلك السفينة ( جيو سيرفيس 1) . تعمل السفينتان دون ترخيص من الصحراويين .

في الداخلة المحتلة رست السفينة رابسودي المرقمة ب 9104835 والتي تملكها شركة ( كراندي نافي فيلوتشي) قادمة من من ميناء مرسيليا بعد توقف في لاس بالماس في ميناء المدينة يوم 10 من مارس 2018 . بقدرة استيعاب 2650 راكبا و 708 آلية ترسو السفينة خدمة لطبعة 2018 لمنتدى كرانس مونتانا المنتظر أن يستمر تنظيمه الى 20 من مارس 2018 على نفس الشاكلة التي نظم بها العام 2016 .

كشف موقع تورماغ الاخباري عن دعوة 600 شخص للمشاركة على متن السفينة من 10 الى 18 مارس 2018 . وتضع السفينة " جي ان في " خدماتها الفندقية الكاملة للضيوف وستستضيف كذلك أمسية احتفالية قبل مغادرة المشاركين في رحلة مصغرة الى الدار البيضاء .

سعي منتدى كرانس مونتانا الى جمع’ رؤوساء دول ومنظمات وشركات دولية حول افريقيا ’ هو في الحقيقة تنظيم لحدث مغربي يروج للاحتلال المغربي للصحراء الغربية .

وكان الاتحاد الإفريقي قد استنكر الغرض من استغلال اللقاء ومكانه وطالبا كما فعل العام 2015 كل دوله الأعضاء و المنظمات و المجتمع المدني الإفريقي و الفاعلين الآخرين المعنيين بمقاطعة حضور ذلك الحدث.

تجدر الإشارة أن ايكيب ميديا سبق وان نشر مقالا في 9 أكتوبر 2017 عن حدث مشابه ويتعلق بانتظار 3 سفن نقل البضائع قبالة ميناء العيون المحتلة . ان المعطيات المنهجية بشان سفن نقل الفوسفات وحمولاتها مكان توجهها و مالكيها تمت دراستها والتقرير عنها من طرف المرصد الدولي لثروات الصحراء الغربية الطبيعية و هي متوفرة على الانترنت .

ايكيب ميديا

الصحراء الغربية المحتلة

العيون 15 مارس 2018





Courtesy of ايكيب ميديا
Source: http://www.emsahara.com/article4200.html
Publication date of original article: 15/03/2018
URL of this page : http://www.tlaxcala-int.org/article.asp?reference=23075

 

Tags: الصحراء الغربية المحتلةالقرصنة الدوليةنهب الفوسفات
 

 
Print this page
Print this page
Send this page
Send this page


 All Tlaxcala pages are protected under Copyleft.