TLAXCALA تلاكسكالا Τλαξκάλα Тлакскала la red internacional de traductores por la diversidad lingüística le réseau international des traducteurs pour la diversité linguistique the international network of translators for linguistic diversity الشبكة العالمية للمترجمين من اجل التنويع اللغوي das internationale Übersetzernetzwerk für sprachliche Vielfalt a rede internacional de tradutores pela diversidade linguística la rete internazionale di traduttori per la diversità linguistica la xarxa internacional dels traductors per a la diversitat lingüística översättarnas internationella nätverk för språklig mångfald شبکه بین المللی مترجمین خواهان حفظ تنوع گویش το διεθνής δίκτυο των μεταφραστών για τη γλωσσική ποικιλία международная сеть переводчиков языкового разнообразия Aẓeḍḍa n yemsuqqlen i lmend n uṭṭuqqet n yilsawen dilsel çeşitlilik için uluslararası çevirmen ağı la internacia reto de tradukistoj por la lingva diverso

 23/09/2017 Tlaxcala, the international network of translators for linguistic diversity Tlaxcala's Manifesto  
English  
 AFRICA 
AFRICA / اختفاء أحد مؤسسي رابطة أُسر المختفين قسريًا بعد توقيفه في مطار القاهرة
Date of publication at Tlaxcala: 12/09/2017
Translations available: English  Français  Italiano 

اختفاء أحد مؤسسي رابطة أُسر المختفين قسريًا بعد توقيفه في مطار القاهرة

Mada Masr مدى مصر

 

أعلنت أسرة المحامي إبراهيم عبد المنعم متولي حجازي، أحد مؤسسي رابطة أُسر المختفين قسريًا، عن توقيفه في مطار القاهرة أمس، الأحد، أثناء توجهه إلى جنيف، حسب بيان نشرته الرابطة على فيسبوك. فيما قال المحامي حليم حنيش، أحد المدافعين عن حجازي، لـ «مدى مصر» إنه لم يستطع الوصول إلى مكان احتجاز موكله بعد التواصل مع شرطة المطار.

 

وأوضح حنيش أن فريق الدفاع أرسل أمس تلغرافًا للنائب العام من أجل إثبات واقعة إيقاف حجازي وعدم إفصاح الداخلية عن مكان احتجازه. فيما قالت أسرة المحامي، الذي يبلغ من العمر 53 عامًا، إنها فقدت الاتصال به منذ وصوله إلى المطار في الساعة الثامنة من صباح أمس، بحسب البيان.

وتواصلت الأسرة مع سلطات مطار جنيف، وتأكدت من عدم وصوله على متن رحلة مصر للطيران رقم «MS 771»، مما يدفع باحتجاز المحامي داخل مصر، وفقًا للبيان.

كان حجازي في طريقه إلى جنيف لتلبية دعوة من فريق العمل على حالات الاختفاء القسري بالأمم المتحدة لحضور وقائع الجلسة الثالثة والأخيرة من الدورة رقم 113 من جلسات العام الحالي بشأن حالات الاختفاء، في الفترة من 11 إلى 15 سبتمبر الجاري بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

وكانت المجموعة قد سبق وأن عقدت جلستين إحداهما في جنيف بمايو الماضي، وأخرى بكوريا الجنوبية في فبراير. وينظم فريق العمل التابع للأمم المتحدة، جلسات مع المنظمات غير الحكومية وأُسر المختفين قسريًا، من أجل تبادل المعلومات والآراء، ويُبلغ الفريق الحكومات بعد اختتام كل دورة، كتابةً، بقراراته بشأن حالات الاختفاء في كل بلد.

وقال البيان إن إيقاف حجازي بالمطار والغموض بشأن مكان احتجازه يهدف «لإسكات أصوات ذوي المختفين قسريًا في مصر ومنع تواصلهم مع المجتمع الدولي لعرض قضاياهم». وطالب البيان بالإفراج عن كلٍ من حجازي وابنه عمرو.

وشارك حجازي في تأسيس رابطة أُسر المختفين قسريًا بعد اختفاء ابنه عمرو، 22 عامًا، طالب بكلية الهندسة، منذ أحداث الحرس الجمهوري في 2013.

وكانت السلطات المصرية قد ألقت القبض على حنان بدر، من مؤسسي الرابطة، وزوجة المختفي قسريًا خالد محمد حافظ عز الدين، في مايو الماضي، وذلك أثناء زيارتها لمحتجز كان قد اختفى قسريًا في سجن القناطر، بحسب بيان من 10 منظمات حقوقية طالبت بالإفراج عنها حينها. وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على إسلام سلامة، وهو محامٍ يدافع عن المختفين قسريًا، في مارس 2016، وأُخلى سبيله في شهر يونيو من العام الماضي.

في حين أصدر المجلس القومي لحقوق الإنسان تقريرًا، في العام الماضي، عن الاختفاء القسري وثّق فيه  266 حالة، بناء على شكاوى تقدم أهالي المختفين في الفترة بين أبريل 2015 وحتى نهاية مارس 2016.

وكان العامان الماضيان قد شهدا حالات اختفاء قسري لناشطين سياسيين، فضلًا عن متهمينبالقيامبأعمال إرهابية.

فيما حصرت حملة أوقفوا الاختفاء القسري، في تقريرها السنوي الثاني، وجود 378 حالة اختفاء في مصر خلال الفترة من أول أغسطس 2016 حتى منتصف أغسطس 2017.

أوقفوا الاختفاء القسري

٠١ سبتمبر ٢٠١٧

#عاجل | قامت سلطات مطار القاهرة الدولي بتوقيف وإعتقال "ابراهيم عبدالمنعم متولي حجازى"  المحامي والمنسق والعضو المؤسس بـ " رابطة أسر المختفين قسريًا "، وذلك اثناء سفره اليوم على رحلة مصر للطيران رقم "MS 771" والمتجهة إلى جنيف بسويسرا ، وذلك تلبية للدعوة التى وجهت إليه من الفريق العامل المعني بحالات

 الإختفاء القسري بالأمم المتحدة لحضور وقائع دورته رقم 113 المنعقدة من تاريخ 11 الى 15 سبتمبر 2017 بداخل مجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة بمدينة جنيف.
يذكر انه منذ بداية 2014 بدأت رابطة أسر المختفين قسريًا بالعمل على إجلاء مصير ذويهم المختفين قسريا من قبل السلطات المصرية ، وكانت الرابطة قد لعبت دورا خلال الفترة الماضية فى تواصلها مع المنظمات الدولية خاصة الفريق المعني الاختفاء القسري بالأمم المتحدة واللتى كانت تستقبل شكاوى أسر الرابطة وتعتمد عليها فى الكثير من تقاريرها و توصياتها الصادرة تجاه مصر.
وقالت اسرة ابراهيم انها فقدت التواصل معه منذ وصوله الى مطار القاهرة فى صباح اليوم 10 سبتمبر 2017 الساعة 8:00 صباحا بتوقيت القاهرة ، وقد تأكدت الأسرة من خلال الإتصال و التواصل بالسلطات فى مطار جنيف الدولي بعدم صعودة إلى الطائرة من القاهرة، بما يؤكد إعتقاله من قبل السلطات المصرية.
يذكر ان ابراهيم عبدالمنعم متولي (53 سنة) المحامي والمقيم مركز الرياض بمحافظة كفر الشيخ ، كان قد اختفي قسريا ابنه (عمرو ابراهيم متولي- 22 سنة – طلب بكلية الهندسة)عقب مجزرة الحرس الجمهوري يوم 8 يوليو 2013 ولم تستطع أسرته الوصول إلى أى معلومات عنه منذ ذلك الحين فى ظل رفض التعاون معهم من قبل السلطات المصرية، ويعمل ابراهيم على إجلاء مصير ابنه متخذا فى سبيل ذلك كل السبل الممكنه.
#أوقفوا_الاختفاء_القسري

 

 





Courtesy of مدى مصر
Source: https://www.madamasr.com/ar/2017/09/11/news/u/%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%A1-%D8%A3%D8%AD%D8%AF-%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D9%8A-%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B7%D8%A9-%D8%A3%D9%8F%D8%B3%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%AA%D9%81%D9%8A%D9%86-%D9%82/
Publication date of original article: 11/09/2017
URL of this page : http://www.tlaxcala-int.org/article.asp?reference=21500

 

Tags: ابراهيم متولي حجازى الاختفاء القسريرابطة أُسر المختفين قسريًامصر
 

 
Print this page
Print this page
Send this page
Send this page


 All Tlaxcala pages are protected under Copyleft.