TLAXCALA تلاكسكالا Τλαξκάλα Тлакскала la red internacional de traductores por la diversidad lingüística le réseau international des traducteurs pour la diversité linguistique the international network of translators for linguistic diversity الشبكة العالمية للمترجمين من اجل التنويع اللغوي das internationale Übersetzernetzwerk für sprachliche Vielfalt a rede internacional de tradutores pela diversidade linguística la rete internazionale di traduttori per la diversità linguistica la xarxa internacional dels traductors per a la diversitat lingüística översättarnas internationella nätverk för språklig mångfald شبکه بین المللی مترجمین خواهان حفظ تنوع گویش το διεθνής δίκτυο των μεταφραστών για τη γλωσσική ποικιλία международная сеть переводчиков языкового разнообразия Aẓeḍḍa n yemsuqqlen i lmend n uṭṭuqqet n yilsawen dilsel çeşitlilik için uluslararası çevirmen ağı la internacia reto de tradukistoj por la lingva diverso

 24/08/2017 Tlaxcala, the international network of translators for linguistic diversity Tlaxcala's Manifesto  
English  
 LAND OF PALESTINE 
LAND OF PALESTINE / المقاربة “اللاسياسية” لأزمة المياه في فلسطين
Date of publication at Tlaxcala: 12/08/2017
Translations available: English  Français 

المقاربة “اللاسياسية” لأزمة المياه في فلسطين

Muna Dajani منى دجاني

 

موجز تنفيذي

تواجه فلسطين أزمة مياه من صنع الإنسان. ومع ذلك، يصور المسؤولون الحكوميون والمجتمع الدولي والوكالات المانحة وحتى الأدبيات الأكاديمية نقصَ الموارد المائية في فلسطين كنتيجة للظروف المناخية السائدة في المنطقة. وما لا تتطرق إليه هذه الروايات هو أن شُحَّ المياه في فلسطين مُركَّبٌ اجتماعي وسياسي يحجب الأبصار عن رؤية المساعي الإسرائيلية لترسيخ هيمنتها على الموارد المائية بدعم من الجهات المانحة، مما يؤدي إلى إجحاف شديد بحق الفلسطينيين في المياه.

تستغل إسرائيل حاليًا 85% من موارد المياه المشتركة في الضفة الغربية، وتضطر الأرض الفلسطينية المحتلة إلى الاعتماد على إسرائيل باعتبارها المورِّد الرئيسي للمياه. وبالرغم من هذا الواقع، تتعاطى اتفاقات إسرائيل مع السلطة الفلسطينية مع قضية المياه كمسألة عملية. وتتجاهل الحلول التكنولوجية المقترحة العناصر الاجتماعية والسياسية والثقافية للمياه. فضلًا على أن عمليات التحويل والحصص والمبادلات المتبعة لا تعترف بحقوق الفلسطينيين المائية.

يفاقم مجتمع المانحين الدوليين انعدام المساواة في المياه بين إسرائيل وفلسطين. ويبين الفشل في تحسين ظروف معيشة الفلسطينيين رغم ملايين الدولارات المحوَّلة لقطاع المياه في الأرض الفلسطينية المحتلة كيف تضر المساعدات بالاعتراف بالحقوق الفلسطينية. يواصل المانحون نهجهم المعتاد الذي يطبّع الاحتلال بالانخراط في التعاون البحثي والعلمي مع إسرائيل وتمويله، والاستثمار في تطوير البنية التحتية للمياه بتوجيه من إسرائيل.

تعزز الرواية الزائفة المشار إليها أعلاه الفصلَ الجغرافي والسياسي لقطاع غزة عن الضفة الغربية، حيث تعامل غزة ككيان قائم بذاته يحتاج إلى منشأة كثيفة لاستهلاك الطاقة خاصة به من أجل توفير المياه. وهذه الادعاءات تتجاهل حقيقة أن المياه في الضفة الغربية - الخاضعة بالكامل تقريبا للسيطرة الإسرائيلية - يمكن أن تلبي احتياجات غزة.

http://tlaxcala-int.org/upload/gal_5883.jpg

توصيات سياساتية

المانحون

إبراز النهج الذي تتبعه الجهات المانحة في تطوير قطاع المياه وكيف أنه يصرف الانتباه في أحسن أحواله، ويضر الكرامة الفلسطينية والاستقلال والنجاح عمومًا في استعادة الحقوق المائية.

مطالبة مشاريع تطوير قطاع المياه الممولة من المانحين بأن تتبع خطة إقليمية وشاملة في الأرض الفلسطينية المحتلة.

تعزيز المؤسسات البحثية والجامعات الفلسطينية كمراكز للمعرفة في سياسات الموارد الطبيعية وإدارتها، حيث يتم إنتاج التكنولوجيات الملائمة والبحوث التطبيقية لتعكس الأوجه السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية لإدارة الموارد الطبيعية في ظل الاحتلال.

السلطة الفلسطينية

المطالب ة بمزيد من الشفافية من مؤسسات السلطة الفلسطينية لضمان أنها تحمي حق الشعب الفلسطيني في الموارد الطبيعية بالانضمام إلى الحملات المحلية والدولية المدافعة عن الحقوق المائية ومؤازرتها، وتوفير منصة مسموعة لمنظمات المجتمع المدني للتعبير وطنيًا ودوليًا عن الظلم الذي يتعرض له الفلسطينيون في مجال المياه.

بناء تحالفات مع الحركات الدولية والعابرة للحدود الوطنية لمواصلة فضح الانتهاكات الإسرائيلية للحقوق المائية.

إقرأ لمحة عامة





Courtesy of الشبكة
Source: http://minu.me/e98h/p
Publication date of original article: 30/07/2017
URL of this page : http://www.tlaxcala-int.org/article.asp?reference=21211

 

Tags: أزمة المياهفلسطين / إسرائيلالاحتلال الصهيوني
 

 
Print this page
Print this page
Send this page
Send this page


 All Tlaxcala pages are protected under Copyleft.