TLAXCALA تلاكسكالا Τλαξκάλα Тлакскала la red internacional de traductores por la diversidad lingüística le réseau international des traducteurs pour la diversité linguistique the international network of translators for linguistic diversity الشبكة العالمية للمترجمين من اجل التنويع اللغوي das internationale Übersetzernetzwerk für sprachliche Vielfalt a rede internacional de tradutores pela diversidade linguística la rete internazionale di traduttori per la diversità linguistica la xarxa internacional dels traductors per a la diversitat lingüística översättarnas internationella nätverk för språklig mångfald شبکه بین المللی مترجمین خواهان حفظ تنوع گویش το διεθνής δίκτυο των μεταφραστών για τη γλωσσική ποικιλία международная сеть переводчиков языкового разнообразия Aẓeḍḍa n yemsuqqlen i lmend n uṭṭuqqet n yilsawen dilsel çeşitlilik için uluslararası çevirmen ağı

 20/10/2020 Tlaxcala, the international network of translators for linguistic diversity Tlaxcala's Manifesto  
English  
 LAND OF PALESTINE 
LAND OF PALESTINE / البروتوكول الرسمي للمؤتمر الصهيوني الأول
Date of publication at Tlaxcala: 28/11/2013
Original: Le Protocole officiel du Premier Congrès sioniste
Translations available: English  Español  Deutsch  Italiano 

البروتوكول الرسمي للمؤتمر الصهيوني الأول

éditions workshop19دار النشر وَرْشة

 

" إذا كان علي أن ألخص مؤتمر بازل في كلمة واحدة سوف أكون حريصا على ألا أفعل ذلك علنا ولكن سأقول التالي: في بازل أسست الدولة اليهودية. إن تفوهت بهذا اليوم فسوف يهزأ بي العالم بأجمعه ربما في غضون خمس سنوات، وبالتأكيد في الخمسين سنة القادمة سوف يدرك الجميع ذلك "

تيودور هرتزل، سبتمبر1897


يعتبر المؤتمر الصهيوني الأول الذي انعقد في الكازينو البلدي في بازل بسويسرا يوم الجمعة، 29  إلى الثلاثاء 31 أوت  1897  حدثا تاريخيا.فقد اخرج
المائتين و أربع مشاركين الذين كاًن  من بينهم 162مندوب يتمتعون بحق التصويت  ( لم يكن للنساء  الحاضرات الحق في  التصويت)  الوثيقة التأسيسية للحركة التي أدت  بعد خمسين سنة إلى إعلان دولة إسرائيل.هدف هذا العقد  إلى وضع حد لمعاناة اليهود في أوروبا ومكافحة معادي السامية  والصهاينة و اعتبارهم شعبا، وفتح فصلاً جديداً في تاريخ  المعاناة الرسمية لشعب آخر،  ألا وهو الشعب الفلسطيني، والذيشهد تنكرا لحقوقه الطبيعية منذ  66 عاماً.

 نشرت أعمال المؤتمر تحت عنوان البروتوكول الرسمي في فيينا  سنة 1898 وأعيد نشرها في براغ عام 1911

كما يبدو غير قابل للتصديق فقد أستغرق الأمر 116 عاما ليصبح الجمهور الفرنكوفوني قادرا على  الإطلاع على هذه الوثيقة التاريخية  فإلى اليوم لم تتوفر غير النسخة الألمانية وترجمة إلى العبرية ظهرت سنة 1947 .

مالذي كان يدور برأس هؤلاء  الرجال ؟ الطريقة المثلى لمعرفة ذلك هي قراءة خطاباتهم المبوبة في هذا البروتوكول الأصلي.والتي هي أطول بكثير مما تجدونه في النسخ المزورة على سبيل المثال هذا  ما قاله أحد رواد الكونغرس الكاتب النمساوي ناثان بيرنبوم، الذي كان أول من استخدم عبارة "الصهيونية".

ˮلا نريد أن نكون حاملي رسالة حضارية أو ثقافية في أي مكان لا في الشرق ولا في الغرب لكن لا نستطيع سوى أن نكون سعداء بطريقة مضاعفة بأن يمنحنا اختيار فلسطين فرصة جديدة لتقديم مساهمتنا للإنسانية، ومرة أخرى إسهاما ملحوظا.

فشعب يهودي و دولة انشئت في فلسطين لن يقف في مرحلة التوفيق بين العناصر الاجتماعية و الأخلاقية و العناصر السياسية والجمالية للاروبانية فقط في الداخل ولكن يمكن أن يلعب على المستوى الدولي أيضا دور الوسيط بين الشرق والغرب الذي نبحث عنه منذ فترة كبيرة لأنه إن كان هناك  شعب قادر على هذا فهو الشعب اليهودي الذي يجمع في مزاياه الوراثية بين الانتماء إلى الشرق و يحمل ثقافة أروبية وان وجد أساس جغرافي ملائم لهذا الغرض فهي قطعا فلسطين القريبة من أوروبا ،والتي تقع على قناة السويس ومحطة السكك الحديدية إلى الهند التي لا بديل عنها.

إذا اقترح الصهاينة إقامة وطن قومي لليهود على سطح القمر، أو في القطب الشمالي، سيكون من المستحيل تحقيق ذلك و إذا اختاروا الصين أو أرادوا برلين أو باريس أو لندن أو روما أن تكون عاصمتهم، سيكون ذلك فشلا تاريخيا. لأنه ببساطة من غير المعقول أن تنقض حضارة شابة وضعيفة على حضارة عريقة وقوية في مدنها الأكثرعمرانا. ألا أنه من الممكن جدا لحضارة شابة و واعدة بالمستقبل وبالتالي أقوى أن تكون قادرة أن أن تستقر في بلد ذي كثافة سكانية منخفضة و موطن لحضارة عريقة في تراجع“.

انتظروا النسخة العربية التي تعمل عليها دار النشر ورشة19.


المؤتمر الصهيوني الأول
بازل و 29-31
أوت 1897
لبروتوكول الرسمي
مترجمة عن الألمانية (أوروبا الوسطى) من قبل  ميشال ميلان
شرح وتفسير فاوستو جيوديسي
نشر دار النشر ورشة19 تونس، أكتوبر 2013

  ISBN 978-9938-862-08-9
212
ص.، 15x23
  16
، 12 دينار تونسي

التوزيع في تونس  CERES Bookshop

التوزيع فرنسا / بلجيكا / سويسرا:

L’OISEAU INDIGO www.loiseauindigo.fr 

توزيع فرنسا / بلجيكا

POLLEN-LITTÉRAL www.pollen-diffusion.com 

توزيع سويسرا
 SERVIDIS www.servidis.ch

بقية العالم: الرجاء الإتصال بالناشر





Courtesy of éditions workshop19دار النشر وَرْشة
Source: http://www.workshop19.info/index.php/fr/component/content/article/331-le-protocole-officiel-du-premier-congres-sioniste-.html
Publication date of original article: 28/11/2013
URL of this page : http://www.tlaxcala-int.org/article.asp?reference=10902

 

Tags: البروتوكول الرسمي ا لمؤتمر الصهيوني الأولدار النشر وَرْشة19تونستيودور هرتزلصهيونية
 

 
Print this page
Print this page
Send this page
Send this page


 All Tlaxcala pages are protected under Copyleft.